تعلم لعبة الشطرنج بالصور والفيديو - خطط لعبة الشطرنج للمبتدئين

لعلك سمعت قبل الآن عن لعبة الشطرنج فهي واحدة من أجمل الألعاب الذهنية والتي تعتمد بشكل كبير على الدقة والتركيز وتسلسل الأحداث، تمارس هذه اللعبة على لوحة أو رقعة مقسمة إلى 64 مربعاً لكل لاعب 16 مربعاً مع مساحة حرة يتقدم بها اتجاه خصمه، يمتلك كل لاعب من الخصمين 16 قطعة لها تحركاتها المحددة والتي سنذكرها لاحقاً، تهدف هذه اللعبة إلى محاصرة الملك بحيث لا يستطيع التحرك وبهذا تنتهي اللعبة إما بالتعادل أو بالفوز وهذه اللعبة الوحيدة التي لا يمكن فيها التراجع أبداً فأي خطوة تخطيها تجاه خصمك أنت محاسب عليها ويجب عليك التفكير ملياً قبل اتخاذ أي خطوة حيث يقوم بعض اللاعبين المحترفين بالتخطيط لأكثر من خطوة وذلك لتشديد الحماية والحصون على الملك، وفي هذا الدرس سوف نقدم مجموعة من الخطط الاستراتيجية في لعبة الشطرنج لتصبح واحد من محترفي الشطرنج حول العالم وذلك بعد توضيح خطوات كل قطعة من اللعبة.

تحركات القطع في لعبة الشطرنج:
  1. الجندي "البيدق": هو عبارة عن خط الدفاع الأول الذي يجب تحصينه جيداً وهو يتحرك باتجاه واحد إلى الأمام ويمكنك تحريكه خطوتين في بداية اللعبة ويآكل باتجاه مائل.
  2. القلعة "الرخ": هي عبارة عن القلاع التي تحمي الملك من الخط الثاني وهي تتحرك باتجاه إشارة "+" لمدى غير محدود ويوجد في اللعبة قلعتين.
  3. الحصان:  وتكمن أهميته في حال وجوده مع الملك وحيداً فهو يستطع القفز ويتحرك على شكل حرف "L" ثلاث خطوات ومن ثم الإمالة خطوة يميناً أو يساراً ويوجد منه اثنين في اللعبة.
  4. الفيل:  وهو لا يقل أهمية عن الحصان حيث يحمل 3 نقاط وكذلك الحصان فهو يستطيع التحرك على شكل "×" ويوجد في اللعبة فيلين أحدهما على الأبيض والآخر على الخط الأسود.
  5. الوزير:  وهو الجزء الأهم في اللعبة حيث تصل أهميته إلى 9 نقاط ويتحرك الوزير أو الملكة في جميع الاتجاهات بمدى غير محدود وعادة ما يتم التخلص منه في بداية اللعبة لأنه الأخطر.
  6. الملك:  وهو أساس اللعبة والهدف منها فإن مات الملك انتهت اللعبة ويتحرك الملك في جميع الاتجاهات خطوة واحدة ويتميز بخاصية التبييت مع القلعة.
خطط استراتيجية في لعبة الشطرنج: 

كثيراً ما نسمع بخطة نابليون والتي بإمكانها أن تنهي اللعبة بأربع خطوات فقط ولكن كيف يمكن تطبيق هذه الخطة مع لاعبي الشطرنج؟ الحل هو أنك لا تستطيع تطبيق هذه الخطة إلا بعد مشاهدة الفيديو الموجود بالأسفل.


وبهذا نكون قد انتيهنا من شرحنا لهذا اليوم متمنين من الله عز وجل أن تكونوا قد استفدتم ،، إذا أعجبك الشرح فلا تبخل بمشاركة الموضوع مع أصدقاءك على الفيس بوك.
________
تعلم لعبة الشطرنج, كيفية تعلم لعبة كش ملك, طريقة تعلم لعبة الشطرنج للمبتدئين, خطوات تعلم لعبة الشطرنج, مقاطع فيديو لتعلم الشطرنج, تعلم أساسيات لعبة الشطرنج بالصور والفيديو


1 التعليقات :

Write التعليقات
غير معرف
المشرف
10 فبراير 2015 في 8:07 ص حذف

لقد استفدت كتيرا شكرا اود ان اشكر من قدم البرنامج

رد
avatar

{ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد} تحويل تحويل تعبيرات الوجه تعبيرات الوجه