تعلم برمجة تطبيقات الاندرويد بالعربي

هناك الكثير من التساؤلات التي أثارت جدلاً واسعاً في عالم البرمجة، حيث أن معظم المبرمجين المبتدئين والذي لا يمتلكون تلك الخبرة والمهارة في البرمجة يحتارون في اختيار برمجة الآندرويد أو برمجة الآيفون، عزيزي المبرمج إن لكل من المجالين مزاياه وعيوبه التي تميزه عن غيره فإذا كنت مبتدئ في عالم البرمجة فينصح باستخدام وتجربة برمجة تطبيقات الأندوريد والتي تعتبر الأسهل لدى الكثير من المبتدئين، لعل الإجابة على السؤال تكون محيرة نوعاً ما فلماذا ابدأ في برمجة الأندرويد وليس الآيفون؟

إن ما يميز برمجة الأندرويد عن برمجة الآيفون هو السهولة والسرعة في التعلم واكتساب الأفكار والمهارات بالإضافة إلى أن برمجة الأندرويد تعتمد على لغة الجافا والتي تعتبر الأسهل والأبسط مقارنة بلغة أوبجتكف سي المتعلقة ببرمجة الآيفون هذا ما يتعلق بلغة البرمجة، أما فيما يتعلق بكيفة رفع وتحميل التطبيقات فإن رفع التطبيقات على متجر الآيتونز أصعب بكثير من رفع التطبيقات على متجر جوجل بلاي وهذه ميزة أخرى لصالح مبرمجي الأندرويد.

وبالرغم من سهولة وبساطة برمجة الأندرويد التي أعطتها أهمية عظمى فهي لا تزيد أهمية عن برمجة الآيفون فلكل منهما مزاياه الخاصة كما ذكرنا آنفاً، ولكن هناك بعض الأساسيات التي يتوجب عليك تعلمها قبل البدء في برمجة الآيفون وذلك لتكون على معرفة ودراية بكتابة وتصميم الأكواد البرمجية.

نصائح ذهبية قبل البدء في برمجة الأندرويد:
  • يجب عليك تعلم أساسيات البرمجة قبل البدء وذلك لتحافظ على وقتك مستقبلياً.
  • عدم الاستعجال بالنتائج فعليك أن تتحلى بالصبر.
  • محاولة تطبيق كل ما تتعلمه وممارسته ليرسخ في ذهنك.
  • الاطلاع على كتب ومواقع البرمجة الأجنبية.
  • الاطلاع على تطبيقات الاندرويد في المتجر ومحاولة تقليدها في البداية.
  • محاولة كتابة أكواد برمجية معقدة.
  كيفية تعلم أساسيات البرمجة:

يقول المثل:  "كل بداية صعبة" وهذا ما ينطبق على تعلم برمجة الأندرويد حيث أن بداية تعلم لغة البرمجة وأساسيات برمجة الأندرويد تجعلك تشعر بالصعوبة واليأس نوعاً ما ولكن إذا استسلمت لليأس فقد فشلت ولا تنجح بعدها أبداً، فإن تعلم البرمجة يحتاج إلى الصبر والتأني وعدم الاستعجال بالنتائج، سوف تشعر في بداية التعلم أنك لم تنجز شيئاً وأنك تضيع وقتك في مهب الرياح، ولكن مع المدة سوف تعلم أنك لم تضيع دقيقة واحدة في تعلم البرمجة، وإن أسهل طريقة للتعلم هي المشاهدة لذا سوف نقدم لكم مجموعة من حلقات المبرمج السعودي عبد الله عيد من هذا الرابط وذلك لتتعرف على أساسيات البرمجة وكيفية البدء في مسيرتك البرمجية ومن ثم عليك الانتقال الى لغة الجافا لتصبح أكثر احترافاً من هذا الرابط ، ويمكنك أيضاً شراء كتاب تعلم لغة الجافا من موقع الأمازون من هنا، بعد تعلم لغة الجافا والتمكن من كتابة الأكواد البرمجية الصحيحة قم بتنزيل برنامج أندرويد ستوديو من هنا، وللاطلاع على مشاريع تطبيقات أندرويد سابقة عليك زيارة هذه الصفحة وهي المرجع الأساسي في تعلم برمجة الأندرويد، وبهذا نكون قد انتهينا من درسنا لهذا اليوم متمنين من الله عز وجل أن يوفقكم لما يحب ويرضى.

 __________
تعلم اساسيات البرمجة, تعلم برمجة الاندرويد, شروحات برمجة الاندرويد, تعلم اساسيات برمجة الاندرويد, تعلم برمجة تطبيقات الاندرويد, كتب تعلم البرمجة, how to be programmer, android studio, learning java language


1 التعليقات :

Write التعليقات
غير معرف
المشرف
7 مارس، 2014 4:00 ص حذف

نصائح جميلة ومفيدة .. بارك الله فيكم

رد
avatar

{ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد} تحويل تحويل تعبيرات الوجه تعبيرات الوجه